كتاب قاموس تفسير الأحلام

تنزيل الكتاب بصيغه pdf كتاب قاموس تفسير الاحلام ملخص لكتاب قاموس تفسير الأحلام - الدكتور خالد بن علي بن محمد العنبري 1. مقدمة الكتاب يبدأ المؤلف في كتاب قاموس تفسير الاحلام بالتأكيد على أهمية الرؤى والأحلام في حياة المسلم، مستشهدًا بالعديد من الأحاديث النبوية التي توضح مكانة الأحلام كجزء من النبوة. يشير إلى أن التعامل مع الرؤى والأحلام يجب أن يكون استنادًا إلى القرآن والسنة، مع رفض كل الخرافات أو الممارسات غير الشرعية....

كيف يتم تعبير الرؤيا؟

تعبير الرؤيا عبر أربع خطوات: الخطوة الأولى: تمييز نوع الرؤيا الأولى: هي تمييز الرؤيا التي رآها الحالم وقصها على المعبر، هل هي رؤيا حق تدل على مستقبل الإنسان، أم أنها تخويف من الشيطان، أم أنها أضغاث أحلام، أم أنها من مخزون الذاكرة أو مما يفكر فيه الحالم ويحدث به نفسَه، أو مما يهم به في اليقظة، أو يتمناه في الحقيقة، فيراه في المنام، فهذا ليس له تفسير أو معنى. الخطوة الثانية: انتقاء رموز الرؤيا الخطوة الثانية هي انتقاءُ رموز الرؤيا وتركُ الحشو من أحداثها....

تفسير الأحلام بالمعكوس الخفي

بعد ما قرر الشهاب العابر في الْفَصْل الثَّانِي عشر من كتابه في قواعد التعبير أن تفسير الأحلام يكون أيضا بالمعكوس من الكلمات وذلك بأن تُقرأَ الكلمةُ من آخرها إِلَى أَولهَا، فاللوز يُعبرُ لمن هُوَ فِي شدَّة وكرب: بزَوَال كربتهِ، وذلك لِأَن عَكس لَوز: زول، إذا قرأتها من آخرها لأولها، وكذلك العسلُ يعبر باللسع، والدلو يعبر بالولد، والليف بالفيل ها هو ذا الشهاب العابر يتحدث في الْفَصْل الثَّالِث عشر عن قاعدةٍ أخرى من قواعد تفسير الأحلام أسماها بقاعدة المعكوس الخفي قال: “وَهُوَ خَفِي لقلَّة اسْتِعْمَال النَّاس لَهُ، بل لعدم معرفَة أَكْثَرهم لَهُ” ومن الأمثلة التي ضربها الشهابُ العابر لبيان المعكوس الخفي، الْبَحْرُ: فإنه يُعبر أحيانا بالنَّار، وَالنَّار: تدل على الْبَحْر، وذلك لأن البحرَ والنارَ يرمزان في الأحلام لأشياءَ واحدة غالباً، فقَامَ كل وَاحِد مقَام الآخر...

التعبير بالاشتقاق من الكلمات والأسماء

أكد الشهاب العابر في الفصل الحادي عشر من كتابه البدر المنير على أنه يجب على المعبر أن يعتبر الِاشْتِقَاق فِي الْأَسْمَاء وأن يستنبط منها التعابير المناسبة، وذكر أنه رُبمَا أخْفى الله تَعَالَى التأويل في اشْتِقَاق الأسماء، وَقرر أن تفسير الأحلام بالأسماء من أصُول الرُّؤْيَا، ثم أخذ يضربُ الأمثال على ذلك، فَإِن السُّوسة: تدل على السوء، وكما أَن الرياحين تدلّ على الرِّيَاء إذا رآها العالم، قال: وَمن طلب حَاجَة، وَرَأى الياسمين: دلّ على الْإِيَاس،...

من عجاءب تفسير الأحلام: ما يراه الإنسان قد يعود تعبيره لأصحابه وأقاربه وعدوه.

أكد الشهاب العابر في الفصل التَّاسِع من كتابه: " أَنه رُبمَا رأى إِنْسَان لنَفسِهِ في منامه مَا يدل على الْخَيْر فيكونُ تعبيره عائدا إِلَى أَقَاربه وَأَصْحَابه، المغتمين لغمه، الفرحين لفرحه، وَيكون تعبيرُ ذلك أيضا شرا ونكداً فِي حق عدوه، لكَون عدوه يغتم بخيره، ويتألم إِذا رأى عَلَيْه نعمة، كما أكد الشهابُ العابر على عكس ذلك أيضا إِذا رأى لنَفسِهِ في منامه مَا يدل على النكد كان تأويله يعودُ إِلَى أَقَاربه وَأَصْحَابه، كما يُفسر بخيرٍ وراحةٍ لعَدوه، لكَون عدوه يفرح بنكده....

تفسير الرؤيا يختلف باختلاف العادات والأديان

أكد الشهابُ العابر في الفصل الثامن من كتابه البدر المنير في علم التعبير أنه يجب على المعبر أن يعتبر عادات النَّاس وأديانَهم لأن تفسير الرؤيا يختلف باختلاف العادات والأديان وضرب على ذلك مثالا ببعض الأطعمة المحرمة عند أهلِ الديانات المختلفة، فمن يرى أَنه يَأْكُل الباقلاء الخضراء وكان من الصابئة، وهي ديانةٌ يقدسُ أصحابها الكواكبَ والنجوم، وقد بقيت منهم طائفة بالعراق وإيران، فمن رأى في منامه من الصابئة أَنه يَأْكُل الباقلاء الخضراء فيُعبر له بمَال حرَام أو همومٍ وأنكاد، لِأَنَّ الباقلاء محرمة عَلَيْهِم، ومن رآها في منامه من أهل الديانات الأخرى فتفسر بأرزاق وأموال حلال،...

من عجائب الأحلام أن هنالك رموزاً متعددة تُعبرُ بتعبيرٍ واحد، وأن هنالك رمزا واحدا يُفسر بتفسيرات متعددة

بيَّن الشهاب العابر في الفصل السادس من كتابه المتين البدر المنير: أن هنالك رموزاً متعددة تدل على مدلولٍ واحد أو تُعبرُ بتعبيرٍ واحد، وذلك كرؤيا ملكِ مصرَ حيثُ رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبعٌ عجافٌ هزيلات، كما رأى في الرؤيا نفسِها سبعَ سنبلاتٍ خضرٍ وأخر يابسات، فعبرَ يوسفُ البقراتِ والسنبلاتِ بتعبيرٍ واحد، عبرها بالسنينِ المخصبة والسنين المجدبة، وفي بيان هذهِ القاعدة يقول الشهاب العابر: " وَرُبمَا دلّت أَشْيَاء على شَيْء وَاحِد....

تفسير الأحلام يختلف باختلاف اللغات والأديان والوظائف والمهن والعادات

تفسير الأحلام يختلف باختلاف اللغات والعقائد والأديان والعادات والمهن والوظائف والزمان والمكان والفصول وغير ذلك وقد بيَّن الشهاب العابر في كتابه البدر المنير في علم التعبير في فصله السابع أن الْمَنَام الْوَاحِد يخْتَلف باخْتلَاف لغتين وضرب على ذلك مثالا بالسفرجل، حيثُ يُعبر بالعز والجمال والراحة، إذا رآه من يتكلمُ الفارسية، لِأَنَّ معناه في اللغة الفارسية: بهي، ويُعبر السفرجل في المنام للْعَرَب بالسّفر، والجلاء، لدلالةِ لفظهِ في لغة العرب على ذلك....