كيف يتم تعبير الرؤيا؟

تعبير الرؤيا عبر أربع خطوات: الخطوة الأولى: تمييز نوع الرؤيا الأولى: هي تمييز الرؤيا التي رآها الحالم وقصها على المعبر، هل هي رؤيا حق تدل على مستقبل الإنسان، أم أنها تخويف من الشيطان، أم أنها أضغاث أحلام، أم أنها من مخزون الذاكرة أو مما يفكر فيه الحالم ويحدث به نفسَه، أو مما يهم به في اليقظة، أو يتمناه في الحقيقة، فيراه في المنام، فهذا ليس له تفسير أو معنى. الخطوة الثانية: انتقاء رموز الرؤيا الخطوة الثانية هي انتقاءُ رموز الرؤيا وتركُ الحشو من أحداثها....

كيف تكون الأحلام طريقك لمعرفة الغيب؟!

الرؤيا والغيب مقدمة إن طبيعة النفس الإنسانية تشتاق إلى معرفة ما سوف يحدث لها في مستقبلها. ولكن الغيب وما سوف يكون في أيام الإنسان ولياليه مما استأثر الله تعالى بعلمه وحجبَه عن خلقهِ. قال تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ} {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}...

التعبير بالأسماء شرح كتاب الرؤيا من صحيح مسلم (1)

انتهينا ولله الحمد من شرح أحاديثِ كتاب التعبير من صحيح الإمام البخاري رحمه الله، وها نحن نبدأ على بركة الله تعالى في شرح أحاديثِ كتابِ الرؤيا من صحيح الإمام مسلم رحمه الله: والحديثُ الأولُ عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ﷺ : «رَأَيْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فِيمَا يَرَى النَّائِمُ، كَأَنَّا فِي دَارِ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ، فَأُتِينَا بِرُطَبٍ مِنْ رُطَبِ ابْنِ طَابٍ، فَأَوَّلْتُ الرِّفْعَةَ لَنَا فِي الدُّنْيَا، وَالْعَاقِبَةَ فِي الْآخِرَةِ، وَأَنَّ دِينَنَا قَدْ طَابَ»...

شرح (باب مَنْ رأى النبيَّ ﷺ فِي المَنامِ) من كتاب التعبير من صحيح البخاري

الباب العاشر(باب مَنْ رأى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي المَنامِ) وما من شكٍ أن رؤياه ﷺ شرفٌ ما بعده شرف، وأنسٌ لا يدانيه أنس، وفرحةٌ لا تضاهيها فرحة، لا سيما عندَ تكاثرِ الفتن واشتدادِ المحن وابتعاد الأمة عن عهد النبوة، حينذاك تزداد القلوبُ شوقا لرؤيته، فرؤيته ﷺ تقويةٌ للإيمان، وشحذٌ للهمة، وأكثر ُتثبيتا على الإسلام والسنة، وبشارةُ خير للرائي، تجعلُه أكثرَ رغبةً فى الطاعة، وأكثرَ حياءً من المعصية. بشرانا إن نحن رأينا \\\* في الرؤيا وجهَ المختارِ مبتسمَ الثغر وضاحكَه \\\* وضّاءً بالنور الساري مَن شاهد شيئًا يُعجبه \\\* تكرارًا قد يتجنبهُ وجمالُ الهادي نرقبُهُ \\\* لن نسأمَ رُغم التكرار...

شرح (باب الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ) من كتاب التعبير من صحيح البخاري

نحن مع الباب الثاني عشر (باب الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ) وقد كنا نشرح عبر الحلقتين الماضيتين بابَ رؤيا الليل) قال البخاري رحمه الله: (باب الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ) وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ رُؤْيَا النَّهَارِ مِثْلُ رُؤْيَا اللَّيْلِ. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ وَكَانَتْ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ، وَجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: " نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا البَحْرِ، مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ، أَوْ: مِثْلَ المُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ " - شَكَّ إِسْحَاقُ - قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، فَدَعَا لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ، فَقُلْتُ: مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ» كَمَا قَالَ فِي الأُولَى، قَالَتْ:فَقُلْتُ:يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ، قَالَ: «أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ» فَرَكِبَتِ البَحْرَ فِي زَمَانِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ، فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنَ البَحْرِ، فَهَلَكَت"...

شرح باب رُؤْيَا اللَّيْلِ من كتاب التعبير من صحيح البخاري 2

مازلنا مع الباب الحادي عشر (باب رُؤْيَا اللَّيْلِ) وقد أراد البخاري أن يبين فيه وفي البابِ الذي بعده بابِ رؤيا النهار أن رُّؤْيَا اللَّيْلِ تُسَاوِي الرُّؤْيَا الَّتِي تكون بِالنَّهَارِ، وأنهما لا يتفاوتان في درجة الصدق وصحة التعبير، أو كما علق البخاري عَنِ ابْنِ سِيرِينَ: “رُؤْيَا النَّهَارِ مِثْلُ رُؤْيَا اللَّيْلِ” ذكر البخاريُّ في باب رؤيا الليل رؤيين اثنتين للنبي ﷺ رآهما بليلٍ,الأولى شرحناها في مقال سابق: يقول فيها ﷺ: “بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ الْبَارِحَةَ إِذْ أُتِيتُ بِمَفَاتِيحِ خَزَائِنِ الأَرْضِ حَتَّى وُضِعَتْ فِى يَدِى »...

باب رُؤْيَا اللَّيْلِ من كتاب التعبير من صحيح البخاري 1

الباب الحادي عشر من كتاب التعبير (باب رُؤْيَا اللَّيْلِ) وقد ذكر فيه البخاريُّ رؤيين اثنتين للنبي ﷺ رآهما بليلٍ, فقال: 6998 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِىُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّفَاوِىُّ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ ﷺ« أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الْكَلِمِ ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ، وَبَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ الْبَارِحَةَ إِذْ أُتِيتُ بِمَفَاتِيحِ خَزَائِنِ الأَرْضِ حَتَّى وُضِعَتْ فِى يَدِى » . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ فَذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ وَأَنْتُمْ تَنْتَقِلُونَهَا ....

آلية تعبير الرؤيا

آلية تعبير وتفسير الاحلام و الرؤيا الخطوة الأولى: التمييز بين أنواع الرؤى الخطوة الأولى هي التمييز بين أنواع الرؤى بحيث يعرف المعبر هل يُستحب تفسير هذه الرؤيا لأنها صالحة تبشر بخير، أم أن السكوت عن تفسيرها هو الأولى، أم أنها ليس لها تفسير أصلاً لأنها أضغاث أحلام، أو مما يحدث به المرء نفسه أو يتمناه في واقعه فيراه في منامه. الخطوة الثانية: انتقاء الرموز الخطوة الثانية هي انتقاء الرموز من الرؤيا وترك الحشو الذي لا يرمز لشئ....