تفسير أيوب عليه السلام في المنام

قرر [الشهاب العابرُ] عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير وفي باب تعبير [رؤيا الأنبياء] قرر أن تفسير من رأى أَيُّوب عَلَيْهِ السَّلَام: فتدلُّ رُؤْيَته على الْبلَاءِ، وفراقِ الْأَحِبَّة، وَكَثْرَة الْمَرَض، ثمَّ يُفرج عنه ويَزُول ذَلِك جَمِيعه، بإذن الله، كما تدل رُؤْيَة أَيُّوب النبي على أَنه يكون كَرِيمًا، وَرُبمَا يَقَع بَينه وَبَين زَوجته نكد ثمَّ يصطلحان، وَإِن كَانَ قد ترك عبَادَة أَو خيرا كَانَ يَفْعَله عَاد إِلَيْهِ لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ أواباً، وآب إِذا رَجَعَ وَتَابَّ وهذه التأويلات التي ذكرها الشهاب العابر مما استنبطه من قصة أيوب عليه السلام!...

تفسير موسى في المنام

قرر [الشهاب العابرُ] عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب [تعبير رؤيا الأنبياء] تفسير من رأى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام في المنام فإنه يُأوَّلَ لمن رآه في منامه برفعة القدر، والنصر على العدو، وَرُبمَا اتهمَ بتهمة، وَأُخرج من بَلَده لأجل التُّهْمَة، كما يدل على مصاحبة الْعلمَاء والزهاد! ثم ذكر أمثلةً من الرؤى التي عرضت عليه. فقد قَالَ له أحد الرائين: رأيت موسى، فقال له: هربتَ لأجل تُهْمَة، قَالَ: نعم....

تفسير رؤيا داود وسليمان في المنام

قرر الشهاب العابرُ عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب تعبير رؤيا الأنبياء تفسير من رأى داود أو سيمان في المنام تولى منصبا يلِيق بِهِ، أو ربما يرزق الْعلمُ وَالْعِبَادَة، أو ينتصر على أعدائه بعد ظفرهم بِهِ، أو تُذلل لَهُ الْأُمُور الصعاب. ثم شرع في روايةِ تفسير أمثلةٍ من الرؤى عُرضت عليه وعبرها، فكانت كما عبرها! فقال: قَالَ إِنْسَان: رَأَيْت كأنني دَاوُد، قلت: أَنْت حداد، قَالَ: نعم. وَأما سُلَيْمَان؛ فَقَالَ لي إِنْسَان: رَأَيْت كأنني سُلَيْمَان، قلت: أَنْت لَك مركب، قَالَ: نعم، لِأَن سُلَيْمَان كَانَ يسير فِي الْهَوَاء....

تفسير رؤيا الأنبياء آدم وإدريس ونوحا ويعقوب ويوسف

قرر الشهاب العابرُ عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب تعبير رؤيا الأنبياء أن تفسير من رأى آدم عليه السلام في المنام أو من صَار آدم تولى منصباً مِمَّا يَلِيق بِهِ، فَرُبمَا يكون هُوَ أول من تولاه، ومن رآه أو صَار في صفته في المنام، ربما انتصر عَلَيْهِ عدوُّهُ، وأزاله من منصبه، وَرُبمَا خرج من مَكَان إِلَى آخر، ويرزق أَوْلَادًا، وَيحصل لَهُ نكد من جهتهم، روايةِ تفسير أمثلةٍ من الرؤى عُرضت عليه وعبرها قَالَ له إِنْسَان: رَأَيْت أنني صرت آدم، فقال: يَقع فِي حَقك نكد لأجلِ زرع، فَكَانَ كَذَلِك....

رؤيا يوسف عليه السلام

رؤيا يوسفَ عليه السلام (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ )وكرؤيا صاحبيه في السجن، (قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ) لا بأس أن نقف عند الرؤى في سورة يوسفَ عليه السلام فنطيل الوقوف عبر حلقات متعددة. فالرؤيا الأولى رؤيا الْكَرِيمِ ابْنَ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ ابْنِ الْكَرِيمِ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} أَيْ نَجْمًا مِنْ نُجُومِ السَّمَاءِ وَالنُّجُومُ فِي التَّأْوِيلِ إخَوَانُه كما عبرها يعقوبُ وكان من الأنبياء المعبرين ، وَكَان إخوانُه أَحَدَ عَشَرَ رَجُلًا وَالشَّمْسُ في التعبير أُمُّهُ والْقَمَرُ أَبُوهُ في قول كثير من المفسرين؛ لِأَنَّ الشَّمْسَ مُؤَنَّثَةٌ وَالْقَمَرَ مُذَكَّرٌ، وقيل العكس!...

كيف يعيش المسلم في الدولة الكافرة؟

الرؤيا ربما تكون خاصةً بالرائي وحده، فتعبر له وحده، وقد يكتشفُ المعبر بخبرته أن الرؤيا عامة لا تخص الحالم وحده، بل تعم طائفةً بعينها، أو أهلَ بلدٍ بعينه، وذلك كرؤيا ملك مصر. وقد مثلنا للرؤيا الخاصة بالرائي وحده، برؤيا يوسفَ عليه السلام ورؤيا صاحبيه في السجن، وقد وقفنا فأطلنا الوقوف عند رؤيا يوسف، التي وقعت بعد أربعين سنة أو أقل أو أكثر،فقد خرج يعقوبُ وأهلُه إلى “مصر” قاصدين يوسف, فلما وصلوا إليه ضمَّ يوسفُ إليه أبويه, وقال لهم: ادخلوا “مصر” بمشيئة الله, وأنتم آمنون من الجَهد والقحط, ومن كل مكروه....

رؤيا صاحبي يوسف في السجن

قد مثلنا للرؤيا الخاصة بالرائي وحده، برؤيا يوسفَ عليه السلام ثم رؤيا صاحبيه في السجن، ساقي ملكِ مصرَ وخبازهِ، اللذَين اتُهما بالتدبير لقتل الملك، فقد رأى الساقي في المنام أنه يعصر عنبًا, ورأى الخباز: أنه يحمل فوق رأسهِ خبزًا تأكل الطيرُ منه, وقد كان يوسف يعيشُ في مجتمع مشرك ودولة كافرة، كان يعيش بقيم عالية وأخلاق رفيعة، كما شهد صاحباه ( إنا نراك من المحسنين) فكان مباركا على أهل مصر، ولا أدل على ذلك من أنه أنقذهم من أزمة إقتصادية طاحنة، وهكذا ينبغي أن يعيشَ المسلمُ في الدول غيرِ الإسلامية، إذا دخلها لزيارةٍ أو إقامةٍ، إذ يجب عليه أن يكون مباركا على أهل كل بلدٍ ينزلُ فيه، يحفظ أمنهم ودماءهم وأموالهم، ولا يتعدى على أحد منهم، فإنه قد أقام فيهم بمقتضى تأشيرةٍ أو إقامةٍ أو جنسية، وهي بمثابة عهد الأمان في الفقه الإسلامي!...

رؤيا الملك

“الرؤيا ربما تكون خاصةً بالرائي وحده، وربما تكون عامة لا تخص الحالم وحده، بل تعم طائفةً بعينها، أو أهلَ بلدٍ بعينه، كرؤيا ملكِ مصرَ فهي تعم أهلَ مصرَ جميعا، فقد رأى سبعَ بقراتٍ سمان، خرجن من نهرٍ وخرج بعدها سبعُ بقراتٍ عجافٍ - مهازيل - وقد أقبلت العجافُ على السمان فأكلتها،كما رأى سبعَ سنبلاتٍ خضر قد أقبلَ عليهن سبعٌ يابسات فأكلتها! ونحن نعلم أن حكام مصر القديمة كانوا يُسمَّوْنَ الفراعنة، فكيف يسمي القرآنُ حاكمَ مصر بالملك، أقول: هذا من إعجاز القرآن، فبعد أن اكتُشِفَ " حجرُ رشيد " ، وتم فَكُّ ألغاز اللغة الهيروغليفية؛ عرفنا أن حكم الفراعنة قد اختفى لفترة من الزمان؛ حين استعمر مصرَ ملوكُ الرُّعاة، وهم الذين يُسمَّوْنَ الهكسوس، وكانت هذه هي الفترة التي ظهر فيها يوسف، ثم استرجع الفراعنةُ بعد ذلك حُكم مصر وطردوا الهكسوس....