تفسير الأرض والجبال في المنام

عقد مؤلف كتاب البدر المنير في قواعد التعبير المتوفى سنة ستمئة وسبعة وتسعين من هجرة سيد المرسلين ، الباب الرابع لتعبير رؤيا الأَرْض وأشجارها وجبالها وسهلها ووعرها وَمَا يتَعَلَّق بهَا فقرر أن الأَرْض تدل في المنام على الْأَبَوَيْنِ لكَون الْإِنْسَان خُلق مِنْهَا، وتدل كذلك عَلى الزَّوْجَيْنِ لأجل الْحَرْث وَالْوَطْء كَالنِّكَاحِ، والنباتُ مِنْهَا كَالْوَلَدِ، كما تدلُّ عَلى المعايش والفوائد لانتفاع النَّاس والمخلوقات الأخرى التي تعيش على الأرض َبهَا.

تفسير الشهب في المنام

شرع مؤلف كتاب البدر المنير في قواعد التعبير، المتوفى سنة ستمئة وسبعة وتسعين من هجرة سيد المرسلين في تأويل و تفسير الشهب في المنام فإِذا رؤيت الشهب فِي النَّهَار دلّت عنده على حروب سوف تكون، كما تدل على الظفر بالجواسيس، لِأَن الله تَعَالَى جعلَ الشهب رجوماً للَّذين يسْتَرقونَ السّمع فهمم كالجواسيس الَّذين يسْتَرقونَ الْأَخْبَار. وفي تفسير رؤيا عُرضت عليه: قَالَ له إِنْسَان: رَأَيْت أنني خرج من فمي شهَاب فعلا على مئذنة، فقال له معبراً: يطلع لَك مُؤذن بَين أَقوام مبتدعين....

تفسير أيوب عليه السلام في المنام

قرر [الشهاب العابرُ] عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير وفي باب تعبير [رؤيا الأنبياء] قرر أن تفسير من رأى أَيُّوب عَلَيْهِ السَّلَام: فتدلُّ رُؤْيَته على الْبلَاءِ، وفراقِ الْأَحِبَّة، وَكَثْرَة الْمَرَض، ثمَّ يُفرج عنه ويَزُول ذَلِك جَمِيعه، بإذن الله، كما تدل رُؤْيَة أَيُّوب النبي على أَنه يكون كَرِيمًا، وَرُبمَا يَقَع بَينه وَبَين زَوجته نكد ثمَّ يصطلحان، وَإِن كَانَ قد ترك عبَادَة أَو خيرا كَانَ يَفْعَله عَاد إِلَيْهِ لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ أواباً، وآب إِذا رَجَعَ وَتَابَّ وهذه التأويلات التي ذكرها الشهاب العابر مما استنبطه من قصة أيوب عليه السلام!...

تفسير موسى في المنام

قرر [الشهاب العابرُ] عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب [تعبير رؤيا الأنبياء] تفسير من رأى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام في المنام فإنه يُأوَّلَ لمن رآه في منامه برفعة القدر، والنصر على العدو، وَرُبمَا اتهمَ بتهمة، وَأُخرج من بَلَده لأجل التُّهْمَة، كما يدل على مصاحبة الْعلمَاء والزهاد! ثم ذكر أمثلةً من الرؤى التي عرضت عليه. فقد قَالَ له أحد الرائين: رأيت موسى، فقال له: هربتَ لأجل تُهْمَة، قَالَ: نعم....

تفسير رؤيا داود وسليمان في المنام

قرر الشهاب العابرُ عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب تعبير رؤيا الأنبياء تفسير من رأى داود أو سيمان في المنام تولى منصبا يلِيق بِهِ، أو ربما يرزق الْعلمُ وَالْعِبَادَة، أو ينتصر على أعدائه بعد ظفرهم بِهِ، أو تُذلل لَهُ الْأُمُور الصعاب. ثم شرع في روايةِ تفسير أمثلةٍ من الرؤى عُرضت عليه وعبرها، فكانت كما عبرها! فقال: قَالَ إِنْسَان: رَأَيْت كأنني دَاوُد، قلت: أَنْت حداد، قَالَ: نعم. وَأما سُلَيْمَان؛ فَقَالَ لي إِنْسَان: رَأَيْت كأنني سُلَيْمَان، قلت: أَنْت لَك مركب، قَالَ: نعم، لِأَن سُلَيْمَان كَانَ يسير فِي الْهَوَاء....

تفسير رؤيا الأنبياء آدم وإدريس ونوحا ويعقوب ويوسف

قرر الشهاب العابرُ عبر كتابه البدر المنير في قواعد التعبير و في باب تعبير رؤيا الأنبياء أن تفسير من رأى آدم عليه السلام في المنام أو من صَار آدم تولى منصباً مِمَّا يَلِيق بِهِ، فَرُبمَا يكون هُوَ أول من تولاه، ومن رآه أو صَار في صفته في المنام، ربما انتصر عَلَيْهِ عدوُّهُ، وأزاله من منصبه، وَرُبمَا خرج من مَكَان إِلَى آخر، ويرزق أَوْلَادًا، وَيحصل لَهُ نكد من جهتهم، روايةِ تفسير أمثلةٍ من الرؤى عُرضت عليه وعبرها قَالَ له إِنْسَان: رَأَيْت أنني صرت آدم، فقال: يَقع فِي حَقك نكد لأجلِ زرع، فَكَانَ كَذَلِك....

تفسير الأحلام - هل يمكن للإنسان أن يرى الله في منامه؟

بعد أن أتى الشهابُ العابرُ في مقدمة كتابه “البدر المنير” على أهم قواعد تفسير الأحلام بدأ في شرحِ رموز الرؤى والأحلام، وجعل لكل رمزٍ تعبيراً مناسباً لكل حالم، مراعياً ما قرره من قبل أن تأويل الرؤى يختلف باختلاف الأشخاص والأديان والمهن والوظائف والأجناس والأزمنة والأمكنة وما إلى ذلك، وإذا كان المؤلفون في تعبير الرؤى يرتبون الرموز إما على حروف المعجم وإما على الموضوعات، فقد اختار الشهابُ العابرُ الطريقةَ الثانية، فرتب الرموز على الموضوعات، بداءةً بباب رؤيةِ الباري سبحانه، مرورا برؤية السماء والأرض، وانتهاءً برؤية موت بني آدم،...

ماذا يعني أن ترى في منامك الطبيب والمهندس والمقاول والسباك وسائر أصحاب المهن

تفسير من رأى في منامهِ صاحبَ مهنة، أَو شَيْئا من عدته احْتَاجَ إِلَيْهِ في يقظته! في الْفَصْل الرَّابِع عشر من كتاب البدر المنير في علم التعبير يقرر الشهابُ العابر قاعدةً أخرى: أن من رأى في منامهِ صاحبَ مهنة، أَو شَيْئا من عدته احْتَاجَ إِلَيْهِ في يقظته لأمر ينزل بِهِ، فقد دلّ وجودُ صاحبِ المهنة فِي الْمَنَام على أمرٍ يحدث للرائي يحتاجُ فيه إليه إِن كَانَ بالفعلِ غيرَ مُحْتَاجٍ إليهِ فِي الْيَقَظَة...